آخر تحديث


General update: 25-06-2017 14:05

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

السابق التالي

Editorial

السابق التالي

بلا قيود

أعلام سوريون

left ads2

كتاب الأسبوع

باب مرصود

 

ثورة اون لاين:
قالت صحيفة “التايمز” البريطانية ان أمير مشيخة قطر “تميم بن حمد آل ثاني” الذي تمتلك بلاده جزءا كبيرا من لندن في إشارة الاستثمارات الضخمة التي تديرها في العاصمة البريطانية توقع أن تكون زيارته الحالية إلى بريطانيا سلسة لكنه وجد نفسه غارقا سط فضيحة تورط مشيخته في إغداق الأموال على تنظيم “داعش” الإرهابي.
وجاء في مقال للباحث “هيو توملينسون” يحمل عنوان “على الشيخ ان يغير المسار مع حفظ ماء وجهه” ان قطر التي تعتبر واحدة من الدول الخليجية العديدة التي تجاهلت وعلى مدى سنوات قيام بعض الميسورين من مواطنيها بتمويل “جماعات جهادية” في الشرق الأوسط تصر على إنكار تورطها في دعم وتمويل إرهابيي
تنظيم “الدولة الإسلامية” ورغم ذلك فان على أمير قطر العمل على طمأنة حلفائه الغربيين بانه شريك يعتمد عليه.
وفي مقال آخر للتايمز أعدته مراسلة الشؤون السياسية للصحيفة “لورا بيتل” حمل عنوان “كاميرون يحث قطر على وقف تدفق الأموال إلى الجهاديين” .. جاء فيه ان رئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون” استغل زيارة “تميم” إلى لندن لمناقشة “القلق الغربي المتنامي” بشأن تمويل دول الخليج لهذا التنظيم الإرهابي في سورية والعراق.
وأشارت “بيتل” إلى ان “كاميرون” حث أمير المشيخة القطرية على سن قوانين جديدة بالسرعة القصوى بهدف منع تدفق الأموال إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.
وفي صحيفة “ديلي تلغراف” قال محلل الشؤون السياسية للصحيفة “ماثيو هولهاوس” ان “كاميرون” يستضيف “تميم” وسط الفضيحة الكبيرة التي كشفها نائب بريطاني بشأن التمويل القطري لتنظيم “داعش” الإرهابي من خلال تحويل أموال مخصصة لبناء منشات مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر إلى هذا التنظيم.
ولكن كاميرون حرص في الوقت نفسه على شكر الشيخ القطري على الاستثمار الذي قدمته بلاده بقيمة عشرين مليار جنيه استرليني إلى بريطانيا والذي يتضمن أسهما لقطر في ناطحات السحاب “شارد” ومتاجر “هارودز” وحثه على التفكير بإنفاق المزيد من الأموال على استثمارات أخرى في بريطانيا ومن بينها الطريق السريع الذي يصل بين مدينتي ليدز ومانشستر.
وكان النائب في حزب العمال البريطاني “ستيف روذرام” أثار تفاصيل فضيحة جديدة بشأن تورط مشيخة قطر في تمويل الإرهاب خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني وذلك بكشفه عن معلومات تفيد بأن الأموال القطرية المفترض تخصيصها للشركات البريطانية المنوط بها إنجاز مجموعة مشروعات تخص مونديال 2022 في قطر يتم تحويل مسارها إلى تنظيم “داعش” الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية والمتشددة.
ووفقا لـ”روذرام” فان الشركات البريطانية التي فازت بتعاقدات لإنجاز مشروعات في “مونديال قطر” حصلت على أموال أقل مما هو متبق لها في حين وصلت بعض الأموال التي لم يتم دفعها إلى التنظيمات الإرهابية والمتشددة في سورية.
ويتعرض كاميرون لضغوط كبيرة من شخصيات سياسية بارزة وجهات كثيرة داخل بريطانيا تطالبه بأن يواجه أمير مشيخة قطر بشأن تورط إمارته في تمويل الإرهاب ومطالبته بوضع حد لتدفق الأموال القطرية إلى التنظيمات الإرهابية كما تنامت مؤخرا الأصوات المطالبة بقطع العلاقات التجارية الوثيقة التي تربط بريطانيا بمشيخة قطر بعد ظهور تقارير تؤكد وقوف هذه الإمارة الخليجية وراء تمويل تنظيمات إرهابية عدة بما فيها تنظيما “داعش” و”القاعدة” الإرهابيان.

 

المصدر: سانا

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

ورد الآن

 


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البرازيلي ميشال تامر يدعوان في بيان مشترك إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية بأسرع ما يمكن.

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

ورد الآن

فوق الطاولة

السابق التالي

مواقع صديقة

 

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا