آخر تحديث


General update: 30-03-2017 17:01

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

Editorial

بلا قيود

استفتاء

هل تعتقد أن انتصارات الجيش في حلب ستعجل بهزيمة المشروع الإرهابي ضد سورية

نعم - 90.5%
لا - 9.5%
لاأعلم - 0%

أعلام سوريون

left ads2

كتاب الأسبوع

باب مرصود

 

ثورة أون لاين:  منحت جائزة الادب الاوروبية لهذا العام الى الكاتب الروسي فلاديمير ماكانين ، وستجري المراسم الرسمية لتكريمه في ربيع عام 2013 في مدينة ستراسبورغ حيث يوجد مقر مجلس اوروربا والبرلمان الاوروبي.

وجاء في قرار لجنة التحكيم ان ماكانين يتجاوب كليا مع " طراز الكاتب الاوروبي العالمي المستوى" ، وتمنح الجائزة له لقاء " رصيده العام في الأدب".

ولد ماكانين في عام 1937 بمدينة اورسك. وتخرج من كلية الرياضيات في جامعة موسكو وبعد ذلك عمل في مختبر تابع لأكاديمية دزيرجينسكي العسكرية. لكنه لم يواصل العمل بإختصاصه فإلتحق بمعهد السينما بموسكو (فغيك) في دورات السيناريو والاخراج ، وبعد ذلك عمل في دار النشر " الكاتب السوفيتي" وفي معهد غوركي للأدب كمحاضر.

وأبدع قلمه عشرات الروايات والقصص . ونشر أول رواية له في عام 1965 بعنوان " الخط المستقيم" التي لقيت ترحيب النقاد آنذاك. وواصل العمل في التأليف ونشر حتى اواسط السبعينيات فقط 13 كتابا من الاعمال النثرية. واعتبره النقاد من خيرة " كتاب الاربعينيات".

وفي مطلع اعوام الثمانينيات ركز الكاتب اهتمامه على المواضيع الفلولكلورية والغيبية كما في روايتيه "البشير" و" ضياع". وفي عام 1993 منح الكاتب جائزة " روسكي بوكر " عن روايته " طاولة مغطاة بالجوخ وفي وسطها دورق زجاجي".وبعد ذلك حصل ماكانين على جائزة الدولة وجائزة بوشكين وجائزة " الكتاب الكبير".

علما ان جائزة الادب الاوروبية استحدثت في عام 2005 ومنحت الى كتاب معروفين منهم انطونيو غامونيدا (اسبانبا) وبو كاربيلان (فنلندا) وتاديوش روجيفتش( بولندا) وتانكريد دورست ( المانيا) وتوني هاريسون (بريطانيا) وغيرهم .
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

السابق التالي

ورد الآن

فوق الطاولة

مواقع صديقة

 

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا