ثورة اون لاين – ميساء الجردي:
بهدف تقديم الخدمات الطلابية لحوالي 75 ألف طالب وطالبة في كلية الآداب بجامعة دمشق افتتحت الكلية اليوم مركز (خدمة الطالب) والذي أطلقت عليه مركزا لخدمة المواطن لكونه يقدم أكثر من 23 خدمة دفعة واحدة ويمكن من خلاله للمراجع الحصول على كل ما يريده بوقت قصير وبأحدث الطرق والأساليب التكنولوجية.
حول هذه الخطوة التي تعتبر الأولى من نوعها في الجامعات السورية أكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف خلال حفل افتتاح المركز: أن الوزارة ستعمل على تعميم هذه التجربة والتنسيق مع رئاسة الجامعة وعمادة الكلية لزيادة عدد الخدمات التي يحتاجها الطالب عن طريق هذه النافذة، مشيرا إلى افتتاح كوة خاصة بوزارة الخارجية لتصديق الوثائق التي تتطلب ذلك. وأن الغرض من وجود المركز هو تسهيل الإجراءات وتنظيم التعامل بين الموظفين والطلاب، فعلى سبيل المثال فإن كشف العلامات الذي يحتاج إلى 36 مرحلة بالطرق التقليدية سيحصل عليه الطالب عن طريق النافذة الواحدة بستة مراحل فقط.
من جانبه تحدث الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق عن مشروع افتتاح خدمة في تجمع الكليات في البرامكة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن جميع الوثائق التي ستصدر عن المركز ستكون باللغتين العربية والأجنبية، وسيكون هناك تكلفة مالية مقابل كل خدمة مقدمة للطالب يدفعها عن طريق كوة خاصة للمصرف العقاري موجودة داخل البناء.
وبينت الدكتورة فاتنة الشعال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق:ان مدة تجهيز المركز وعمليات البناء استغرقت نحو سنة ونصف السنة بينما خضع موظفو وموظفات المركز البالغ عددهم 21 عاملا لدورات تدريبية وتم توجيههم بضرورة التعامل اللائق مع الطلاب .
وتجدر الإشارة إلى المركز سيقدم خدماته للطلبة عن طريق البطاقة الالكترونية التي سيتم تزويدهم بها بعد تسجيلهم بالجامعة مباشرة سواء كانت الخدمة وثيقة دوام أو تسجيل أو كشف العلامات والحياة الجامعية أوطلبات استضافة وترقين قيد واسترداد طلب التسجيل وتقسيط رسوم الموازي وإيقاف التسجيل وبيان وضع دراسي وبراءة الذمة ومصدقة التخرج وغيرها.
وتبلغ مساحة المبنى المخصص للمركز حوالي 600 متر مربع ومزود بكل التجهيزات الإلكترونية التي تعتمد على أفضل وسائل العرض والتقنية من خلال استخدام شاشات تعرف المستفيد على كيفية استخدام المركز وتعرض معلومات عن جامعة دمشق وكلية الآداب والعلوم الإنسانية مع اتباع نظام الدور الإلكتروني لتنفيذ معاملات الطلاب.

 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث