آخر تحديث


General update: 23-01-2017 21:24

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

Editorial

بلا قيود

السابق التالي

استفتاء

هل تعتقد أن انتصارات الجيش في حلب ستعجل بهزيمة المشروع الإرهابي ضد سورية

نعم - 90.5%
لا - 9.5%
لاأعلم - 0%

أعلام سوريون

left ads2

كتاب الأسبوع

السابق التالي

باب مرصود

 

ثورة أون لاين - لمى يوسف:
لا يزال البحث عن الهدوء هاجس لكل الفئات العمرية... لا تزال الغابات الجبلية المقصد الأحب لكل الشرائح المجتمعية.. ولا تزال جمعية طبيعة بلا حدود مستمرة بجمع أبناء المحافظات السورية لأجل الاستمتاع، الاسترخاء، واكتساب المعرفة العلمية سيراً على الأقدام بين تفاصيل التنوع الحيوي المتواجد في بقاع مختلفة من الأرض السورية.. تلاقوا على مشارف محمية أبو قبيس الطبيعية وتوغلوا متسلقين قممها العالية..
ما بين الشمال والجنوب وما بين الغابات والسفوح سار المشاركون مسافة طويلة يقول رئيس مجلس إدارة جمعية طبيعة بلا حدود أ. حازم سليمان: عبر رواد مسير "محمية أبو قبيس الطبيعية" من شمالها إلى جنوبها. و بدأوا بتسلق أحد السفوح الجبلية شديدة الانحدار المكسوة بالغابة المختلطة. انتقلوا في الجزء الأول للمسار من ارتفاع حوالي 800 م إلى 1300 م عن سطح البحر. ومروا بعدد من المواقع التي تتمتع بإطلالات بانورامية ساحرة.
وأضاف: خضع اختيار موقع المسير للسياسة العامة للجمعية في تنفيذ أنشطتها ضمن مجال السياحة البيئية. حيث يتم تحديد مواقع شبه عذراء بعيدة عن المناطق المأهولة ليستمتع رواد تلك الأنشطة بنقاء الطبيعة وصفائها بعيداً عن ضغوط ومشاغل الحياة اليومية والضجيج والتلوث بكل أشكاله. وتميز المسار بنسبة ظل عالية تجاوزت الـ 90 بالمئة في الجزء الأكبر منه، تنوع في الارتفاع عن سطح البحر وغنى بالنباتية الطبية والعطرية وبالحيوانية وعدد كبير من المواقع ذات الإطلالات البانورامية مع تنوع في المشاهد /وادٍ عميق، جوبات جبلية، مساحات واسعة من التلال والذرى الجبلية، مساحات صخرية جرداء، منطقة هبوب دائم للرياح.
وأوضح قائلاً: هذا المسير هو أحد أنواع المُسُر المتعددة التي تنفذها طبيعة بلا حدود على مدار العام ضمن برنامجها للسياحة البيئية وهي: مسير "التوغل البرمائي –التوغل البري –التسلق الجبلي –المحترفين – الاستكشاف – الاستكشاف الحرّ- الليلي بضوء البدر– الشلالات ومسير الثلج في الشتاء." حيث يتم التركيز خلالها على موضوع التعارف واستثمار المسير في بناء علاقات اجتماعية جديدة وفتح حوارات غنية تخدم التبادل الثقافي المنشود وتوجيه ذلك الحراك و لو جزئياً باتجاه خدمة قضايا البيئة والتنمية عموماً.. وتعريف المشاركين على أماكن طبيعية جديدة ومقاصد سياحية غير معروفة واطلاعهم على جمال وروعة طبيعة بلدنا وتوظيف ذلك في تعزيز حس المواطنة عندهم.
وأشار أ. سليمان: تمر استراتيجية إنتاج المسير عبر عدة مراحل تبدأ بالتخطيط والاستكشاف المكتبي اعتماداً على صور الأقمار الصناعية والخرائط وأرشيف الجمعية الغني ثم إيفاد بعثة استكشاف ميداني لتعبر كامل المسار المقترح ولتدرس صلاحيته لتنفيذ المسير بالإضافة لجمع المعلومات عن البيئة الطبيعية للمسير وتحديد لوازم المسير في المكان الهدف وتأمين بعض الممرات البديلة للمرات الصعبة وفتح أنفاق نباتية في بعض مواقع النباتات المتشابكة. و يضاف إلى تلك المراحل مرحلة التسويق والترويج عبر صفحات التواصل الاجتماعي على الانترنت وعمليات التنظيم التي تسبق مرحلة التنفيذ التي تضع ما تم تخطيطه وتنظيمه موضع التنفيذ من قبل فرق عمل مدرب ومؤهل لتنفيذ تلك المهمة..
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

ورد الآن

فوق الطاولة

مواقع صديقة

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا