ثورة أون لاين:

عمم مصرف سورية المركزي على المصارف ضوابط لعمليات استلام وتسليم الأموال، طالباً من المصارف عدم دفع الأوراق النقدية المُستلمة عن طريق صناديقها قبل عدّها، بحيث يتم التأكد من أصالة وعدد الأوراق النقدية بحضور مقدم الدفعة النقدية، وتسليم الأوراق النقدية البالية المكتشفة أثناء عمليات التدقيق إلى مصرف سورية المركزي بعد تسجيلها على برنامج الأوراق النقدية البالية.
وأضاف التعميم أن يتم وضع كل /100/ ورقة نقدية ضمن رباط يُسجل عليه اسم المصرف، والفرع، والموظف الذي قام بالعد والتدقيق، وتاريخ عملية التدقيق، على أن توضع كل /10/ ربطات في رزمة مغلفة بغلاف شفاف متين، وأن تكون الأوراق النقدية مرتبة بذات الاتجاه.
وأشار التعميم إلى تزويد آلات أمناء الصناديق بشاشة توضع في مكان واضح بحيث يمكن مشاهدتها من قبل الزبون أثناء عمليات استلام وتسليم الأموال، وتخصيص مكان في كل فرع من فروع المصرف التي تقوم بتسليم أموال إلى الزبائن بحيث يكون هذا المكان مجهز بآلة عد للأوراق النقدية ونظام مراقبة بهدف عد المبالغ المسلمة للزبائن في حال رغبتهم بالعد، وتتم العملية بإشراف المعنيين لدى هذه المصارف.
ونوه التعميم إلى ضرورة وضع إعلام في مكان واضح يبين إمكانية عد الدفعة المسلمة للزبون في المكان المخصص قبل مغادرته للمصرف وصندوق الشكاوي إضافة إلى رقم هاتف في حال وجود أية ملاحظة.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث