ثورة أون لاين:
كشف مدير المؤسسة العامة للمناطق الحرة أن إيرادات المؤسسة بلغت ملياراً و130 مليون ليرة حتى بداية الشهر الثالث من العام الجاري، أي نحو 2,59 مليون دولار، وبلغت حركة البضائع الداخلة استيرادا 5 مليارات ليرة وحركة البضائع الخارجة تصديرا 4 مليارات ليرة.
وبلغ رأس المال المستثمر بالدولار مبلغ 646 مليوناً، ورأس المال المستثمر بالليرة 282 ملياراً، لكافة المنشآت في المنطقة الحرة، ولعدد من المستثمرين يبلغ 1033 مستثمراً، إذ يعمل في هذه المنشآت المستثمرة 6227 عاملاً.
وحققت المؤسسة مبلغ 679 مليون ليرة من الرسوم الجمركية لوسطي سعر صرف 436 ليرة، وتوزعت إيراداتها على ستة فروع تابعة للمؤسسة، منها مبلغ 736 مليون ليرة في فرع المنطقة الحرة بدمشق و235 مليون ليرة في فرع المناطق الحرة بطرطوس و85 مليون ليرة في المنطقة الحرة المرفئية و45 مليون ليرة في فرع اللاذقية و27 مليون ليرة في فرع المطار و2 مليون ليرة في فرع عدرا.
علماً بأن المؤسسة حققت مبلغاً قدره 3,8 مليارات ليرة إيرادات لكامل العام 2017، بنحو 8 ملايين دولار، وبلغت حركة البضائع الداخلة استيرادا 24 مليار ليرة وحركة البضائع الخارجة تصديرا 41 مليار ليرة وحققت 3,7 مليارات ليرة رسوم جمركية.
يذكر أن برامج ومشاريع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية فيما يتعلق بالمناطق الحرة تسعى على الأمد المتوسط والآني إلى اعتماد آلية جديدة لدخول وخروج البضائع من المناطق الحرة ومعالجة الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها وخصوصاً في مدينة عدرا الصناعية وذلك بهدف تعزيز دور الاستثمار بعنصر حيوي وفعال في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث