ثورة أون لاين :

قصص قصيرة تدور حول تداعيات الحرب على سورية وآثارها تضمنتها مجموعة خلف الستار باكورة أعمال الكاتبة فاطمة ابراهيم محمد التي لجأت فيها لاستخدام العاطفة وتصوير الأحداث بشكل أدبي.

تشعبت نصوص المجموعة القصصية الصادرة عن دار القدس حيث عبرت الكاتبة خلالها عن حالات اجتماعية مختلفة لتتمكن من رصد الواقع بكامله دون أن تتشابه القصص مثل قصة صغيرتي ويوم الزفاف وكأس ماء.

تبدأ قصص المجموعة بالحدث منذ مدخلها ليتفاقم بعدها فيرتبط مع عناصر القص وشخوص العمل الدرامي الذي يصل بالنتيجة إلى خاتمة محزنة كما حصل في قصة “القبر الفارغ” التي تناولت فيها الموت بأشكال مختلفة وسلطت الضوء على الشهيد وقيمته العليا أمام حبيبته وأهله وجيرانه ليكون عندها في المقام الأول.

على حين اعتمدت قصة “صوت تفاحة” على جانب فلسفي رصدت فيه نفس المرأة من الداخل وهي تعيش قلق الأزمة وصبرها على آثار الحرب لتكون النتيجة الوقوف في وجه كل ما يتحدى الإنسان لتخلص إلى أن تفاحة بطلة القصة امرأة متحدية للزمن.

وفي القصص الأخرى يكون الشهيد والمقاوم والمناضل أكثر الشخصيات ظهورا وتحولا في الأحداث وفي عناصر التشويق وفي اسلوب القص الذي حافظ على أهم مقوماته في توازن الموضوع وعدم الاستطراد.

يذكر أن الكاتبة فاطمة ابراهيم محمد شاركت في العديد من المهرجانات والأمسيات الأدبية في المراكز الثقافية.

 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث