آخر تحديث


General update: 21-02-2017 12:20

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

Editorial

السابق التالي

بلا قيود

السابق التالي

استفتاء

هل تعتقد أن انتصارات الجيش في حلب ستعجل بهزيمة المشروع الإرهابي ضد سورية

نعم - 90.5%
لا - 9.5%
لاأعلم - 0%

أعلام سوريون

السابق التالي

left ads2

كتاب الأسبوع

باب مرصود

 

ثورة أون لاين:

يركز كتاب المسرح السياسي في سورية للدكتور غسان غنيم على دراسة النصوص المسرحية محللا إياها ومناقشا مضمونها ومستخلصا النتائج معتمدا على تطبيق منهجي تناول عبره الحراك الذي شهده المسرح السياسي السوري منذ مطلع القرن العشرين حتى القرن الحالي.

وأوضح غنيم أن النص في المسرح هو المنطلق الحقيقي والعصب الرئيسي الذي يحرك غالبية الأشياء في هذه العملية المركبة الصعبة ولا يمكن أن تقوم نهضة مسرحية حقيقية إلا على اكتاف كتاب مسرحيين وعبر كتابة مسرحية واعية.

وقسم غنيم كتابه الى ثلاثة ابواب تضمنت عدة فصول فكان الباب الأول “المسرح السياسي مقدمات نظرية” يتحدث بفصوله الثلاثة عن القضايا النظرية التي تتعلق بهذا المصطلح كنشأة المسرح السياسي وتجلياته المختلفة في العالم وصولا لمنطقتنا العربية اضافة الى دراسة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي أدت إلى ظهور المسرح السياسي في سورية والمنطقة.

وعالج أستاذ الأدب الحديث في جامعة دمشق الهموم التي تطرق لها المسرح السياسي السوري المعاصر فقسمه إلى ثلاثة فصول من هموم المواطن والوطن والسلطة إضافة إلى الحديث عن تقنيات المسرح السياسي التي تميز بها في سورية إلا أنه لم يعرض التقنيات الفنية التي يشترك فيها المسرح السياسي مع غيره كاللغة المسرحية والحوار والحبكة والعقدة والصراع لأنها تقنيات رئيسية لا تقوم المسرحية من دونها حسب رأيه.

ووجد صاحب كتاب “الرمز في الشعر الفلسطيني الحديث والمعاصر” أن تقنية البعد الزماني والمكاني واستعمال الرموز هي تقنية شائعة في المسرح السياسي السوري المعاصر ويسرت الكثير من الحرية والجرأة للمسرحيين السوريين في تناول موضوعات وقضايا مهمة ومعالجتها بكثير من الحرية إضافة إلى توضيحه لتقنية التغريب التي طالما لجأ إليها المسرح السياسي تأثرا بالألماني برشت وبمسرحه ولقدرتها على اغناء المضمون السياسي في المسرح.

وفي الكتاب يحاول غنيم أن يلم بمختلف القضايا السياسية التي طرحت عبر المسرح في سورية متناولا اغلب كتاب المسرح السياسي الذين وجدهم في منظاره يستأهلون التوقف عندهم.
يذكر أن كتاب المسرح السياسي في سورية يقع في 423 صفحة من القطع المتوسط وهو من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب .

يشار إلى الدكتور غسان غنيم استاذ للادب الحديث والمعاصر في جامعتي دمشق والجزائر وعضو في اتحادي الكتاب العرب والصحفيين كما يشغل منصب معاون المدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب وامين سر فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب له العديد من المؤلفات منها “الأسطورة والحكاية الشعبية في الشعر الحديث والمعاصر والرمز في الشعر الفلسطيني الحديث والمعاصر”.

المصدر-سانا

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

السابق التالي

ورد الآن

فوق الطاولة

السابق التالي

مواقع صديقة

 

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا